التخطي إلى المحتوى

لا شك في أن كل أم تسعى لأن يحصل طفلها على قسط كافي من النوم وذلك بعد يوم مليء باللعب والجري والمزاح، حيث إن النوم يساعده في نمو جسده وعقله، وتطوره بشكل ملحوظ، وذلك إلى جانب أنه يمكن أن يؤثر على كل شيء بدءا من حالته المزاجية وحتى جهازه المناعي، ويحسن إنتاجيته ويقلل من خطر إصابته بأمراض مزمنة، والاهتمام بالنظام الغذائي وخاصة قبل النوم هو واحد من أهم الطرق التي تساعد الطفل في الحصول على نوم هادئ ومفيد، ولذا نستعرض بعض أفضل الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم، وفقاً لما ذكره موقع “seasonedpioneers”.

النوم
النوم

اللوز

يعتبر اللوز واحدا من أهم المكسرات التي تعتبر مصدرا رائعا للمغنيسيوم والميلاتونين، مما يساعد على استقرار ضربات القلب، كما يقلل المغنيسيوم من مستويات للكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يقطع النوم.

السمك

تعتبر الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون مفيدة لصحة طفلك العامة وكذلك جودة نومه، حيث يحتوى على مستويات عالية من فيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلاهما يزيد من إنتاج السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم.

طفل نائم
طفل نائم

شاي البابونج

يعد شاي البابونج أحد أفضل المشروبات المعروفة التي تساعده على النوم، وذلك لأنه عبارة عن منقوع عشبي مصنوع من الزهور المجففة لنبات البابونج، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة  ويشجع على النعاس ويقلل من الأرق.

أرز أبيض

يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يساهم في إرتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم، يمكن للأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أن تحسن نوعية النوم إذا تم تناوله قبل النوم بساعة واحدة على الأقل.

الكريز

الكريز هو مصدر طبيعي للميلاتونين، فتناول حفنة منه قبل النوم يمكن أن يعزز النعاس، والوصول إلى النوم العميق.

طفلة نائمة
طفلة نائمة

الموز

يعد الموز مصدرا رائعا للمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما مرخيا طبيعياً للعضلات والأعصاب، حيث إنه يعمل على انخفاض مستويات التوتر والقلق، وقد يساعد تناول الموز قبل النوم على التخلص من التوتر قبل النوم.

 

أطعمة ومشروبات تساعد الأطفال على نوم هادئ “من غير قلق”

أطعمة ومشروبات تساعد الأطفال على نوم هادئ “من غير قلق”

مصدر الخبر