التخطي إلى المحتوى

أعلنت الولايات المتحدة ، الأربعاء ، الموافقة على بيع 285 مليون دولار لنظام دفاع جوي “NASAMS” ومعدات ذات صلة لأوكرانيا ، التي تسعى لتعزيز دفاعاتها ضد الهجمات الروسية.

وقالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الأمريكية في بيان إن “أوكرانيا بحاجة ماسة إلى زيادة قدراتها الدفاعية ضد الضربات الصاروخية والطائرات الروسية”.

وأضافت أن الحصول على هذا النظام ونشره “سيعزز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن شعبها وحماية البنية التحتية الوطنية الحيوية”.

وأضاف البيان أن البيع لن يتطلب تعيين أي من موظفي الحكومة الأمريكية أو المتعاقدين للعمل في أوكرانيا.

الجيش الأوكراني على خط المواجهة

الجيش الأوكراني على خط المواجهة

وافقت وزارة الخارجية على البيع ، وقدمت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي يوم الأربعاء الإخطار المطلوب إلى الكونجرس ، الذي يجب أن يوافق على البيع.

تبرعت دول من بينها الولايات المتحدة ، التي تدعم أوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية ، بمعدات عسكرية بقيمة عشرات المليارات من الدولارات إلى كييف ، لكن الصفقة الأخيرة ستكون في شكل بيع.

لعبت الدفاعات الجوية الأوكرانية دورًا رئيسيًا في حماية البلاد من الضربات ومنع القوات الروسية من السيطرة على مجالها الجوي.

عندما أطلقت روسيا عمليتها العسكرية في فبراير 2022 ، كانت الدفاعات الجوية الأوكرانية تتكون في الغالب من طائرات وبطاريات تعود إلى الحقبة السوفيتية.

لكن كييف عززت ترسانتها بشكل كبير منذ ذلك الحين ، بفضل الدعم الغربي ، الذي شمل وحدات من ناسامز.

تدريب الأوكرانيين على F-16

وفي سياق آخر ، قالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين في رسالة إلى البرلمان الأربعاء إن هولندا تريد تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز إف -16 بأسرع وقت ممكن.

وأضاف أولونجرين أن التدريب سيتم بالتنسيق مع بلجيكا والدنمارك والمملكة المتحدة ، وقد تنضم إليه دول أخرى.

مقاتلة F-16 (أرشيف)

مقاتلة F-16 (أرشيف)

قال الأمين العام لحلف الناتو ، ينس ستولتنبرغ ، يوم الثلاثاء ، إن تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة غربية من طراز إف -16 لن يجعل الحلف طرفًا في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

قال دبلوماسيون روس كبار يوم الاثنين إن إرسال طائرات مقاتلة من طراز إف -16 إلى أوكرانيا سيثير مسألة دور الناتو في الصراع.

وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة على برامج تدريبية للطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز F-16 ، وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبايدن أن الطائرات لن تستخدم لمهاجمة الأراضي الروسية.

يقول الغرب إنه يريد مساعدة أوكرانيا على هزيمة روسيا ، لكنه أكد مرارًا أنه لا يسعى إلى مواجهة مباشرة بين الناتو وروسيا.

التدريب على F16 يبدأ قريبا.. وواشنطن تبيع كييف نظام دفاع جوي

التدريب على F16 يبدأ قريبا.. وواشنطن تبيع كييف نظام دفاع جوي

مصدر الخبر