التخطي إلى المحتوى

تحدث تجاعيد الرقبة بسبب الشيخوخة أو التعرض لأشعة الشمس، ويعد جلد الرقبة أرق قليلاً من بشرة الوجه لذلك يجب عليكِ دائمًا استخدام منتجات العناية بالبشرة وعدم الضغط بشدة على جلد الرقبة عند وضع تلك المنتجات وتجنب شد الجلد، و بعض التجاعيد الموجودة على الرقبة تعتبر طبيعية، إلا أنه يمكن تجنب الكثير منها من خلال العناية البسيطة والاهتمام بعادات معينة، لذلك تعرفي على طرق علاج تجاعيد الرقبة وفقًا لموقع َ”pinkvilla“.

الاعتناء بالرقبة
الاعتناء بالرقبة

لماذا تظهر تجاعيد الرقبة؟

يؤثر فقدان المرونة والكولاجين في الجلد على شد الجلد وثباته، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة والجلد المترهل والتجاعيد على الرقبة، بعض العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور تجاعيد الرقبة هي الشيخوخة، وعلم الوراثة، وأضرار أشعة الشمس، والسمنة، ويقل حجم النسيج الجلدي وإنتاج ألياف الكولاجين في الجلد، ويصبح ظهور تجاعيد الرقبة واضحًا.

حمض الهيالورونيك هو أحد المكونات الداخلية الموجودة بتركيزات عالية في أنسجة الجلد، هذه الجزيئات التي تحتفظ بالماء مسئولة عن منع جفاف الجلد وإبقائه رطباً ونضراً بدلاً من ذلك، ومع ذلك فإن شيخوخة الجلد تؤدي إلى انخفاض حمض الهيالورونيك الذي يؤثر على تورم الجلد ويبلغ ذروته في ظهور التجاعيد.

لكن الشيخوخة ليست السبب الوحيد لظهور تجاعيد الرقبة، فمن بين العديد من الآثار الجانبية الجسدية لاستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، تعد تجاعيد الرقبة الناتجة عن التكنولوجيا مصدر قلق للبشرة، إن وضعية الرأس إلى الأسفل أو “الرقبة التقنية” هي نتيجة الانحناء المستمر للرقبة إلى الأسفل لفترة طويلة، هذه الظاهرة مسؤولة إلى حد كبير عن الخطوط العميقة في الرقبة.

تعاجيد الرقبة
تعاجيد الرقبة

كيفية علاج ومنع تجاعيد الرقبة

هناك طرق كثيرة لمعالجة تجاعيد الرقبة وهذه الطرق تناسب الجميع، فمنها البوتوكس أو حشو حمض الهيالورونيك، وإليك تلك الطرق التي قد تساعدك على منع تجاعيد الرقبة.

تمديد واقي الشمس الخاص بكِ إلى الرقبة

يعتبر واقي الشمس من أهم العناصر الأساسية للعناية بالبشرة، يجب عليكِ وضع واقي الشمس من 2 إلى 3 ساعات، حيث أنه يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويبطئ علامات الشيخوخة التي تظهر على الجلد، بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

دمج حمض الهيالورونيك وفيتامين C

يمكنك وضع منتجات تحتوي على حمض الهيالورنيك وفيتامين c وحمض الجليكوليك، حيث أنها ضرورية لترطيب البشرة، كما يمكنك وضع مكونات مرطبة أخرى مثل الببتيدات لمكافحة الشيخوخة، ترسل الببتيدات إشارات إلى الجلد لبناء الكولاجين وزيادة الترطيب، يعد الباكوشيول أيضاً مكوناً مرطباً رائعاً للاستخدام، فهو يحفز دوران الخلايا ويقوي حاجز الرطوبة للبشرة.

وضع الريتينول والتركيز على بناء الكولاجين

الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ الذي أثبت بشكل كبير تأثيره الإيجابي على إنتاج الكولاجين ويساعد في مكافحة علامات شيخوخة الجلد، كما يعمل الوخز بالإبر الدقيقة باستخدام الترددات الراديوية على تعزيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد والقضاء على التجاعيد.

تجنب التدخين

يعمل التدخين على حدوث تغيرات بالوجه ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، كما أن التبغ مسئول عن تلف الكولاجين.

مسح الرقبة يوميا
مسح الرقبة يوميا

العلاجات التجميلية

لقد ظهرت علاجات مثل البوتوكس، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وسكولبترا، والميكرونيدلينج، والعلاج بالليزر فراكسل إلى النور ليس فقط لعلاج تجاعيد الرقبة ولكن أيضاً لمنعها، كل علاج منهم له آليات مختلفة، وتختلف نتائج كل إجراء بسبب عوامل معينة مثل الأمراض الجلدية الموجودة وعمر المرضى، وتحفيز الكولاجين، وإصلاح الجلد المتضرر من الشمس إلى شد الجلد وتثبيته، هناك مجموعة من الفوائد والنتائج التي يمكن جنيها من خلال هذه العلاجات، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يرشدك للحصول على العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

الاعتناء بوضعية الرقبة

ظهر ما يسمى ب “رقبة التكنولوجيا”، وتحدث لكثير من الأشخاص بسبب تغيير وضعية الرقبة أثناء الجلوس على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، مما يؤدي ذلك إلى تناقص الكولاجين في الجلد وتعمق التجاعيد، ولتجنب ذلك تأكدي من قيامك بتغييرات منتظمة في وضعية جسدك وتقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة.

امنعي تجاعيد الرقبة وخلي بشرتك ناعمة.. 6 طرق هتساعدك

امنعي تجاعيد الرقبة وخلي بشرتك ناعمة.. 6 طرق هتساعدك

مصدر الخبر